وادي الغزلان

وادي الغزلان هو أكبر موقع الطبيعة الحضرية في البلاد، ويقدم تجربة زائرة مماثلة لتجربة سفاري. هذا هو أفضل مكان لمشاهدة الغزلان في سلوكها الطبيعي: في وادي الحياة 110 الغزلان (اعتبارا من صيف 2024)، في الظروف التي هي قريبة جدا من العيش في الطبيعة. كما هو الحال في الطبيعة، هم ينحشرون عند البرد، يتقاتلون على الينابيع ووضع علامة لمنطقتهم بطرق مختلفة. جنبا إلى جنب مع الغزلان هناك العشرات من الطيور والحيوانات والحشرات والزهور والنباتات، ونظام الإيكولوجية الطبيعية التي تحمل نفسها دون مساعدة.

ساعات الافتتاح:   06:30-18:30

الوصول إلى الوادي وجميع نشاطاته مجانية

أنشطة, العاب وجولات لجميع أفراد الاسرة في وادي الغزلان تعالوا لكي تستمتعوا بالطبيعة الخاصة لمدينة القدس ولتتعرف على الغزلان. ولمشاهدة الطيور المهاجرة والأزهار الطبيعية الرائعة هذا هو أفضل مكان لرؤية الغزلان وتصرفاتها وسلوكها الطبيعي.

في الوادي كان هناك قطيع من 80 الغزلان الذين يعيشون في منطقة بساتين التفاح التي كانت في المنطقة. وفي عام 1993، ومع بناء طريق، سُجن القطيع في منطقة محظورة داخل المدينة بين الطرق والمباني. على مر السنين، انقرض القطيع بسبب الكلاب والواوي والدهس من قبل المركبات. للوادي كان برنامج للتطوير وبناء المباني السكنية، ويبدو أن نهاية الواد قربت.

لحسن الحظ من العديد من الغزلان والزوار الذين يتمتعون بالوادي اليوم، مع تعزيز الخطة، نضال السكان الذين أرادوا الحفاظ على الوادي كمنطقة مفتوحة لالتقاط جمهور القدس المتنوع ويكون موطنا لقطيع الغزلان، واستمر النضال لعدة سنوات، وفي عام 2008 تم النجاح: تمت الموافقة على خطة التنمية بعد ذلك من قبل برنامج الحديقة الطبيعية. بعد الخطة الجديدة، تم افتتاحه في عام 2015، وادي الغزلان، وهو نتاج واحد من المشاركة العامة في سن التخطيط الأكثر إثارة من الدولة. قائمة كاملة من القصص والنضال من الوادي، يمكنك قراءة هذا الرابط

يقع وادي الغزلان بحيث يمكن الوصول إليها سيرا على الأقدام، سيارة خاصة أو دراجة، ومصممة لتكون في متناول قدر الإمكان للكراسي المتحركة والعربات.

قواعد السلوك 

1)  ممنوع إدخال الكلاب.
2) يحظر إشعال النار.
3) ممنوع الدخول الى المياه في المتنزه.
4)  الرجاء الحفاظ على النباتات والحيوانات.
5)  من فضلك لا تدخل/ي مناطق إعادة التأهيل – المنطقة المحدده والمعلمه بحبل مخصصة لرعاية قطيع الغزلان.
6)  حافظوا على النظافة.  لا يوجد حاويات للقمامة في المتنزه ، يرجى أخذ القمامة معكم إلى منطقة إعادة التدوير.
7) ممنوع الإقتراب أو لمس اليعافير الصغار أو الغزلان وممنوع إطعامها.
8)  سيسعد موظفو المتنزه بشرح أسباب القواعد المختلفة.
9) لا يُسمح بالبالونات في منطقة المنتزه

מדריכה בעמק קרדיט בתול סלמאן

ماذا تفعل الغزلان هنا؟?

وتعيش أعداد الغزلان الإسرائيلية حاليا في وادي الغزلان في ظروف تكاد تكون متطابقة مع الحياة في الطبيعة. ولكن الوضع في الوادي لم يكن كذلك دائما. في منتصف 90، فتح طريق بيغين، والذي خفض في الواقع من منطقة معيشة الغزلان التي اعتادت على عبور المناطق المفتوحة التي الي تدور حول القدس من طريق تيار الشبح    وبقي 5 من قطعان الغزلان التي انقرضت بسبب الدهس، الكلاب الضالة، والواوي. في عام 2015، مع افتتاح الحديقة كانت قطعان الغزلان الأصلية فقط 3 فصائل. ومن أجل استعادة القطيع، أُحضروا في السنتين الأوليين المحتجزين في أماكن مختلفة في الأسر بصورة غير قانونية. من عام 2017، يظهر القطيع علامات الانتعاش والتكاثر. يعيش حاليا في حديقة 47 الغزلان دون تدخل الناس ودون الحاجة إلى جلب الغزلان من الخارج.

في منطقة المرج والبحيرة الكبيرة، ويقود قطيع من قبل الذكور المهيمنة مع العديد من الإناث البالغات والغزلان الفتياء، في حين أن في الجزء الشمالي من الوادي يعيش الذكور الفتياء. بين الحين والآخر، يأتي غزال أعزب الفتي ويدرس قدرات الذكر المهيمن، والنتائج الشبيهة في الطبيعة الغير متوقعة.

بجانب الغزلان، سوف ترون في الوادي من بين أمور أخرى:

  • أزهار موسمية وزوايا سحر مظللة مناسبة لنزهة جماعية في أحجام مختلفة.
  • المراقبة الغامضة للمتفرجين إلى الوادي، وهي مناسبة للمهام التنافسية في المجموعة
  • بحيرة كبيرة تجذب الآخرين والطيور المائية الأخرى
  • الأنواع المهددة بالانقراض مثل غواص المستنقع وغيرها
  • نظام بيئي مستقل يشمل مجموعة متنوعة من الحشرات والزواحف والطيور
  • الطيور العابرة، السنونو او الوروار وفقا للموسم.

يستضيف الوادي أنواع مختلفة من الجولات والأنشطة لمجموعة متنوعة من السكان:

  • المتطوعين الأكبر سنا والأصغر سنا الذين يجتمعون بانتظام.
  • الأنشطة للجمهور والأسر والمتنزهين والأحداث خلال العطلات
  • تعليمات أسبوعية لصالح الزوار
  • جولات ودروس ومحاضرات للجمهور حول القضايا المتعلقة بالطبيعة
צילום: עמיר בלבן
צילום: עמיר בלבן
צילום: ארז עמיר
צילום: ארז עמיר
x
סייען נגישות
הגדלת גופן
הקטנת גופן
גופן קריא
גווני אפור
גווני מונוכרום
איפוס צבעים
הקטנת תצוגה
הגדלת תצוגה
איפוס תצוגה

אתר מונגש

אנו רואים חשיבות עליונה בהנגשת אתר האינטרנט שלנו לאנשים עם מוגבלויות, וכך לאפשר לכלל האוכלוסיה להשתמש באתרנו בקלות ובנוחות. באתר זה בוצעו מגוון פעולות להנגשת האתר, הכוללות בין השאר התקנת רכיב נגישות ייעודי.

סייגי נגישות

למרות מאמצנו להנגיש את כלל הדפים באתר באופן מלא, יתכן ויתגלו חלקים באתר שאינם נגישים. במידה ואינם מסוגלים לגלוש באתר באופן אופטימלי, אנה צרו איתנו קשר

רכיב נגישות

באתר זה הותקן רכיב נגישות מתקדם, מבית all internet - בניית אתרים.רכיב זה מסייע בהנגשת האתר עבור אנשים בעלי מוגבלויות.

גלילה למעלה